الأسئلة الشائعة

Off

تطور مفهوم التمويل الأصغر من مفهوم الإقراض الأصغر خلال العقود الأخيرة.  ولقد نشأ الإئتمان الأصغر في سبعينيات القرن العشرين عندما قام المبتكرون الاجتماعيون بالدول النامية بتوضيح قدرة المبالغ الصغيرة لرأس المال قصير الأجل على مساعدة الفقراء لاسيما الذين يقومون بأنشطة إنتاجية - عادة في الاقتصاد غير الرسمي - على الخروج من دائرة الفقر. وقد كشفت التجارب والبحوث حدود الائتمان الأصغر كأداة لمكافحة الفقر. وقد أدى ذلك إلى الاعتراف بأن الأسر الفقيرة تحتاج إلى الحصول على مجموعة كاملة من الخدمات المالية  ليس فقط من أجل إدرار الدخل، بل أيضا لبناء الأصول والاستهلاك السلس وإدارة المخاطر. وهكذا تطور مصطلح "التمويل الأصغر" لكي يشير إلى مجموعة واسعة من الخدمات المالية مصممة خصيصا لكي تناسب احتياجات الفقراء.

أما الشمول المالي فله معنى أوسع، ويشمل مجموعة واسعة من الأطراف والمؤسسات. فهو يشير إلى أن الأفراد والمشاريع لديهم الفرصة للحصول والقدرة على استخدام مجموعة متنوعة من الخدمات المالية المناسبة التي يتم توفيرها بشكل مسؤول ومستدام من قبل المؤسسات المالية الرسمية. وبينما يقوم داعمو التمويل الأصغر بدعم العمل بشكل عام مع مؤسسات التمويل الأصغر الناتجة عن برامج الإقراض الأصغر لخدمة الفقراء، يقوم داعمو الشمول المالي بالعمل مع مجموعة كبيرة من مقدمي الخدمات من أجل تحقيق أهدافهم، بما في ذلك الأهداف التي ليست بالضرورة تقوم بالتركيز فقط على الفقراء. ويعترف كل من يعمل بقطاع التمويل الأصغر والشمول المالي العالمي بمدى أهمية بناء القدرات المالية للعملاء وبتطبيق سياسات حماية العملاء التي تراعي ظروف وقيود الأسر الفقيرة بالاقتصاد غير الرسمي.

المصدر: المجموعة الاستشارية لمساعدة الفقراء (سيجاب) 

Off

إن "بوابة الشمول المالي من أجل التنمية" FinDev والمعروفة سابقا باسم "بوابة التمويل الأصغر"، هي عبارة عن منصّة مستقلة للمعرفة قامت بإنشائها المجموعة الاستشارية لمساعدة الفقراء (سيجاب) من أجل مجتمع الشمول المالي العالمي. إننا نقوم بدعم قطاع الشمول المالي من خلال توفير مساحة محايدة لتبادل المعرفة والدروس والأفكار التي تجعل الخدمات المالية تعمل لصالح الفقراء. 

إن ممارسي التمويل الأصغر والشمول المالي يقومون بالتواصل مع أقرانهم لمناقشة الموضوعات اليومية الملّحة، وذلك من خلال مدونة البوابة وسلسلة الندوات الإلكترونية التي ننظمها عبر موقعنا الإلكتروني. وتقوم هذه المنصات بإتاحة الفرصة لمتابعينا الانخراط في التعلم والمناقشات الأكثر تعمقا والتي تساعد على تعزيز الشمول المالي.

وتقوم البوابة أيضا عبر منصاتها باللغات المختلفة بتوفير أكثر من 8,000 موردا مجانيا من المطبوعات والمقالات والفعاليات والوظائف والأخبار المتعلقة بالشمول المالي والتمويل الأصغر من خلال فريق تحرير متخصص ومساهمة المنظمات الرائدة من حول العالم. كما تستطيع المنظمات أن تجعل عملها مرئيا عن طريق نشره على البوابة.

إن بوابة FinDev عبارة عن منصة للمنفعة العامة متاحة لأي شخص مهتم بالشمول المالي.

 

Off

إن اسم "بوابة الشمول المالي من أجل التنمية" يهدف إلى أن يتم توصيل المساهمة المهمة للشمول المالي في تحقيق أهداف التنمية العالمية.

لقد قامت "بوابة الشمول المالي من أجل التنمية" بخدمة مجتمع التمويل الأصغر لأكثر من 20 عاما، وظهرت في البداية كبوابة التمويل الأصغر واعتبارا من أكتوبر/تشرين الثاني 2018  أصبحت "بوابة الشمول المالي من أجل التنمية". لقد تطور مشهد التمويل الأصغر والشمول المالي على مر السنين، وازداد عدد متابعينا وتغيّرت البوابة من أجل مواكبة احتياجات هذا القطاع المتطور. 

إن "بوابة الشمول المالي من أجل التنمية" عبارة عن منصّة تفاعلية لتبادل المعرفة وتجذب متابعين أكثر تنوعا من خلال المطبوعات والمدونة والندوات الإلكترونية والمجموعات المتخصصة والفعاليات.  ونقوم حاليا بتغطية مجموعة واسعة من المواضيع التي تتعدى التمويل الأصغر التقليدي. وعلى الرغم من أن ممارسي التمويل الأصغر لا يزالون يمثلون جزءا مهما من متابعينا، إلا أن مستخدمي البوابة يشملون أيضا مقدمي الخدمات المالية الرقمية وشركات التكنولوجيا والمستثمرين وغيرهم ممن يعملون على نطاق أوسع على تحقيق الشمول المالي. ويعتبر الاسم الجديد أكثر شمولا ويعكس بشكل أفضل ما تهدف إليه البوابة حاليا وليس ما كانت عليه من قبل.

>> المزيد

Off

بوابة FinDev هي أحد البرامج التابعة للمجموعة الاستشارية لمساعدة الفقراء (سيجاب) التي هي عبارة عن شراكة عالمية تضم أكثر من 30 منظمة تنمية رائدة تعمل من أجل النهوض بحياة الفقراء من خلال تحقيق الشمول المالي.

وعلى الرغم من أننا ننشر بحوث ومطبوعات سيجاب ضمن المنظمات العديدة الأخرى التي تستضيف البوابة محتواها؛ إلا أننا نقوم بالمحافظة على استقلالية التحرير من أجل تمثيل مجموعة واسعة من الآراء المتنوعة من جميع أنحاء قطاع الشمول المالي. إن البوابة لا تدعم أي جدول أعمال معين أو وجهة نظر معينة، بل نحرص على تقديم منصّة  مستقلة  للمعرفة حيث يلتقي مجتمع الشمول المالي العالمي من أجل المشاركة بآخر الأبحاث والدروس والأفكار لجعل الخدمات المالية تعمل لصالح الفقراء.

Off

تقوم بوابة FinDev بتوفير أكبر مجموعة مجانية من الموارد المتاحة عبر الإنترنت والمتعلقة بالتمويل الأصغر والشمول المالي كما يلي:

  • المئات من المطبوعات بقسم المكتبة بما في ذلك التقارير ودراسات الحالات والأدلة العملية وإرشادات أفضل الممارسات.
  • موارد حول أكثر من 30 من المواضيع المختلفة المتعلقة بالشمول المالي.
  • إمكانية الوصول إلى كل مجموعات البيانات الرئيسية المتعلقة بالشمول المالي.
  • أخبار ووظائف وفعاليات يتم نشرها بواسطة مجتمع الشمول المالي العالمي.
  • بيانات الشمول المالي والبحوث من مختلف البلدان والأقاليم.
  • تقوم مدونة البوابة بعرض المقالات والمقابلات من ممارسي الشمول المالي في جميع أنحاء العالم.
  • تقوم الندوات الإلكترونية التي تنظمها البوابة عبر موقعها بمشاركة المناقشات والعروض التوضيحية من كبار خبراء التمويل الأصغر والشمول المالي حول العالم.
  • توفير الموارد باللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والعربية.
Off

الإجابة: لا. المنصات الإقليمية للبوابة باللغات الفرنسية والإسبانية والعربية ليست مجرد ترجمات للموقع باللغة الإنجليزية. كل منها عبارة عن منصّة مستقلة يشرف عليها محرر متخصص، وتقوم كل منصّة بالتركيز على الجمهور الإقليمي في كل من دول أفريقيا جنوب الصحراء وأمريكا اللاتينية ودول البحر الكاريبي والعالم العربي. بينما يقوم موقع اللغة الإنجليزية بخدمة جمهور عالمي، تقوم المنصات الإقليمية بتوفير محتوى مرتبط بهذه الأقاليم.

Off

إن نشر المحتوى الخاص بك على البوابة يتم بشكل مجاني، ولتسهيل الأمر، لم نعد نطلب أن تنشئ حسابا لإرسال المحتوى. نشجع مستخدمي البوابة على تبادل خبرتهم ودروسهم المستفادة وأفكارهم مع الأقران.

كل ما عليك هو استخدام نماذج الإرسال التالية لكي تقوم بإرسال المحتوى الخاص بك إلينا:

يخضع كل المحتوى المرسل إلى البوابة للمراجعة بواسطة فريق تحرير البوابة قبل النشر. يرجى قراءة الإرشادات الخاصة بإرسال المحتوى.

يمكنك أيضا التواصل على مستوى أعمق مع مجتمع البوابة من خلال ما يلي:

لاستكشاف سبل التعاون الأخرى أو إذا كان لديك أية أسئلة، يرجى التواصل معنا.

>> المزيد

Off

إن المستخدمين الرئيسيين للبوابة هم في المقام الأول من ممارسي الشمول المالي والتمويل الأصغر. وهم ينتمون إلى أكثر من 100 دولة مختلفة، ومعظمهم من الاقتصاديات النامية ويمثلون أنواعا مختلفة من المنظمات التي تشكل قطاع الشمول المالي، ويشملون ما يلي:

  • مقدمو الخدمات المالية بالبلدان النامية (بنوك ومؤسسات تمويل أصغر والاتحادات الائتمانية ومجموعات الادخار ومقدمو خدمات الدفع الرقمي وما شابه ذلك).
  • مجموعات العمل الفنية التي تعمل مع مقدمي الخدمات المالية.
  • الجهات المانحة والمستثمرون.
  • الباحثون والطلبة.
  • صانعو السياسات وممثلو الهيئات الحكومية.
  • أصحاب المصلحة المعنيين من البيئة الأساسية للصناعات ذات الصلة مثل شركات التكنولوجيا المالية ومشغلي شبكات الهواتف المحمولة وشبكات الدفع ومكاتب الاستعلام الائتماني وما شابه ذلك.
Off

الإجابة: لا. لا يجب عليك دفع رسوم للوصول إلى موارد البوابة أو الندوات الإلكترونية التي تنظمها. إن البوابة عبارة عن منصة معرفية للمنفعة العامة ومتاحة لأي شخص مهتم بالشمول المالي.

Off

إن بوابة FinDev لا توفر خدمات التدريب ولا تقوم بتقديم أي تمويل مباشر للأفراد أو المنظمات.

توفر البوابة فقط منصّة من أجل إدراج هذه الفرص والبحث عنها. يمكنكم الإطلاع موارد التدريب وقوائم الدورات التدريبية والندوات الإلكترونية التي تستضيفها المنظمات الأخرى، وذلك من خلال قسم الدورات التدريبية والفعاليات. كما يمكنكم الإطلاع على قسم الأخبار لآخر المستجدات الخاصة بفرص التمويل من المنظمات العاملة في الشمول المالي وقطاع التمويل الأصغر. إن البوابة عبارة عن منصة معرفية للمنفعة العامة متاحة لأي شخص مهتم بالشمول المالي.

Frequently Asked Questions

Off

Microfinance, which has its roots in microcredit, has evolved in recent decades. In the 1970s, social innovators from the Global South introduced the concept that small amounts of short-term capital (microcredit) can help poor people in the informal economy engage in productive activities and grow their way out of poverty. Experience and research revealed the limits of microcredit as an anti-poverty tool. This led to the recognition that poor households need access to a full range of financial services, not only to generate income, but also to build assets, smooth consumption, and manage risks. The term “microfinance” thus has evolved to refer to a broad set of financial services tailored to fit the needs of poor individuals.

Financial inclusion has a wider meaning, and it encompasses a wider range of players and institutions. It refers to individuals and businesses having the opportunity to access and the ability to use a diverse range of appropriate financial services that are responsibly and sustainably provided by formal financial institutions. Whereas microfinance advocates generally work with the microfinance institutions that grew out of the microcredit revolution serving the poor, financial inclusion advocates more often work with a broad range of providers to achieve their goals, including those that do not necessarily focus exclusively on poor people. Both the microfinance sector and the global financial inclusion agenda recognize the importance of building consumer financial capabilities and consumer protection policies that account for the conditions and constraints of poor families in the informal economy.

Source: CGAP
Read more FAQs on financial inclusion >>

 

Off

FinDev Gateway, previously known as the Microfinance Gateway, is CGAP’s independent knowledge platform for the global financial inclusion community. We support the financial inclusion sector by providing a neutral space for sharing knowledge, lessons and ideas on making financial services work for poor people. 

Through the FinDev Blog and our FinDev Webinar series, microfinance and financial inclusion practitioners connect with their peers to discuss the pressing topics of the day. These platforms allow the community to step out of their day-to-day work and engage in deeper learning and discussions that help advance financial inclusion.

FinDev Gateway also provides access to over 8,000 publications, events, jobs and news on financial inclusion and microfinance contributed by organizations from around the world. Organizations can gain visibility for their work by publishing it on FinDev Gateway.

The platform is a public good available to anyone interested in financial inclusion.

Off

FinDev stands for “Financial Inclusion for Development.” The name is meant to convey the important contribution of financial inclusion in achieving global development goals. 

FinDev Gateway has served the microfinance community for over 20 years, first as the Microfinance Gateway and now, as of October 2018, as FinDev Gateway. Over the years, the microfinance and financial inclusion landscape has evolved, our audience has expanded, and FinDev Gateway has changed accordingly to keep up with the needs of this evolving sector.

Today’s FinDev is an interactive knowledge-sharing platform that engages a more diverse audience through publications, blogs, webinars, communities of practice and events. We now cover a wide range of topics beyond traditional microfinance. While microfinance practitioners continue to be an important part of our audience, FinDev Gateway users include digital financial service providers, technology firms, investors, and others who work more broadly on financial inclusion. The new name is more inclusive and better reflects what FinDev Gateway is today, not what it used to be.

Read more >>

Off

FinDev Gateway is a program of CGAP, a global partnership of more than 30 leading development organizations that works to advance the lives of poor people through financial inclusion. 

While we include CGAP research and publications on FinDev Gateway, we maintain editorial independence in order to represent a wide range of perspectives from across the financial inclusion sector. FinDev Gateway does not support any particular agenda or viewpoint, but rather offers an independent knowledge platform where the global financial inclusion community comes together to share the latest research, lessons and ideas on making financial services work for poor people.

Off

FinDev Gateway hosts the largest, free collection of online resources on microfinance and financial inclusion. Here you can find:

  • Over 8,000 publications including papers, case studies, best practice guides and toolkits.
  • Resources on over 30 different topics related to financial inclusion.
  • Access to all the key financial inclusion datasets.
  • News, jobs and events posted by the global financial inclusion community.
  • Financial inclusion data and research on different countries and regions.
  • FinDev Blog, featuring posts and interviews from financial inclusion practitioners around the world.
  • FinDev Webinars, sharing discussions and presentations from the world's leading microfinance and financial inclusion experts.
  • Resources in English, French, Spanish and Arabic
Off

No, the regional FinDev platforms - in French, Spanish and Arabic - are not translations of the English site. They are each independent platforms, curated by a FinDev language editor, which focus on their respective audiences in sub-Saharan Africa, Latin America and the Caribbean, and the Arab world. While the English site serves a global audience, the regional FinDev platforms host content relevant to their regions.

Off

Publishing your content on FinDev Gateway is free, and to make it easier, we no longer require you to have an account with us to submit content. We encourage all of our users to share their knowledge, lessons learned and ideas with the rest of the community. 

Simply use the following submission forms to send us your content:

All content submitted to FinDev Gateway is subject to review by the FinDev editorial team before publishing. Read the Guidelines for Submitting Content.

You can also connect on a deeper level with the FinDev community by:

To explore any other collaboration possibilities or if you have any questions, please contact us.  

Learn more >>

Off

FinDev Gateway users are primarily financial inclusion and microfinance practitioners. They come from over 100 different countries, with the majority from developing economies, and they represent the various types of organizations that make up the financial inclusion sector, including:

  • Financial service providers in developing countries (banks, MFIs, credit unions, savings groups, digital payments providers, etc.).
  • Technical assistance groups working with financial service providers.
  • Donors and investors.
  • Researchers and students.
  • Policymakers and other government representatives.
  • Stakeholders from the ecosystem of related industries such as fintechs, mobile network operators, payments networks, credit bureaus, etc.
Off

No, you do not have to pay to access any of FinDev’s resources or webinars. The FinDev platform is a public good available to anyone interested in financial inclusion.

Off

FinDev Gateway is not a training provider, and does not provide any direct funding to individuals or organizations.

We do, however, provide a platform for listing and searching for such opportunities. You can find training resources and lists of online and in-person training courses hosted by other organizations on our Training & Events page. You can check our News section for announcements of funding opportunities from organizations working in the financial inclusion and microfinance sector. The FinDev Gateway platform is a public good available to anyone interested in financial inclusion.